السبت، 10 ديسمبر 2011

فلسفة برنامج سكامبر



يمكن أن نستخلص من خلال قراءة دليل البرنامج والأدب التربوي المتعلق به أن فلسفته  هذا البرنامج ترتكز في مضمونها على المرتكزات التالية :

أ‌)        التدريب على الخيال بأسلوب المرح واللعب وإجراء معالجات ذهنية بواسطة "قائمة تولي الأفكار" على تلك الخيالات يسهم في تنمية الخيال الإبداعي والذي يسهم بدورة في تنمية وتعزيز الإبداع .

ب‌)    هناك اتجاهان رئيسان في تعليم التفكير ولكل منهما منطلقاته ومبرراته فالاتجاه الأول يرى أهمية تقديم البرنامج و الأنشطة التي تهدف إلى تعليم التفكير بشكل مستقل عن المناهج الدراسية العادية بحيث تكون منهجا منفردا يدرس مثله مثل أي مادة أخرى في المدرسة أما الاتجاه الثاني فإنه يرى أهمية تقديم تلك الأنشطة داخل المنهج الدراسي العادي وضمن محتواه وفي هذا الصدد يمكننا القول بان برنامج سكامبر يتبنى الاتجاه الأول .

ت‌)    هناك رأيان شهيران في تعليم التفكير ولكل منهما منطلقاته ومبرراته فالرأي الأول يؤكد على أن يتم التدريب على المهارات بشكل مباشر من خلال إبراز المهارة ضمن محتوى معين من دون إبرازها أو الإعلان عنها بحيث يتم التدريب عليها بشكل غير مباشر بعد وضعها في سياقات مختلفة وفي هذا الصدد يمكن القول إن برنامج سكامبر يتبنى الرأي الثاني أثناء تقديم الألعاب والأنشطة خلال اللقاءات التدريبية .

ث‌)    هناك عدة طرق لتعليم التفكير و تنمية الإبداع ويتبنى برنامج سكامبر الطريقة التالية :

1-      إجراءات ماقبل التدريب على البرنامج

2-      إجراءات التدريب على البرنامج

3-      توجيه نشاط المتدربين أثناء اللقاء التدريبي

4-      تهيئة الفرص للمتدربين بالتدريب عن طريق اللعب وحفزهم على تعميم الخبرات المكتسبة في مواقف حياتية مختلفة

ج‌)      الفئة المستهدفة لهذا البرنامج :

يستهدف برنامج سكامبر شريحة كبيرة من المجتمع فهو صالح للاستخدام مع الأطفال بدءا من عمر ثلاث سنوات ووصولا إلى الكبار وطلبة الجامعة على أن يتم إجراء تعديلات طفيفة في تعليماته ومن خلال مراجعتي للبرنامج والأدب التربوي المتعلق به فإنني لم ألحط أي دليل إلى حصره عمر معين أو مستوى عقلي معين أما فيما يتعلق ببعض الجوانب ذات البعد الثقافي فقد تمت معالجتها وفق الطرق العلمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق